منتدي الشباب الواعي
اهلا بالزائر الكريم في احلي منتدي منتدي الشباب الواعي
من قول الله تعالي " وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ "
رجاء من احبائنا الزوار التسجيل والعون علي الطاعة وتقديم الخير بما ينفع شبابنا واخواننا في هذا الزمن العصيب
وجزاكم الله خيرا
ادارة المنتدي

حكم محادثة الجنسين فى النت

اذهب الى الأسفل

حكم محادثة الجنسين فى النت

مُساهمة من طرف أسد الاسلام في السبت أبريل 24, 2010 6:44 pm


بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله
و بعد، فهذه مجموعة من فتاوي أهل العلم تنزل تباعًا إن شاء الله في حكم
محادثة النساء للرجال و في ضوابط كتابة النساء و الرجل في المنتديات و
المواقع نقلتها نصًا من موقع لواء السنة
من إجابات فضيلة الشيخ د : خالد بن عثمان السبت


س/ ما هي ضوابط مشاركة المرأة في المنتديات المختلطة خاصة وفي المنتديات النسائية عامة ؟
بسم الله الرحمن
الرحيم الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد .. فقد ذكر
النبي صلى الله عليه و سلم أن المرأة عورة , و العورة هي كل شيء يحتاط له
ويتخوف عليه فتطلب صيانته وحفظه فالمرأة ينبغي أن يكون اشتغالها بما تشتغل
به سواء كان في هذه المنتديات أو في غيرها أن يلاحظ فيه ذلك فلا ينبغي
للمرأة أن تدخل في مجال سواء كان في هذه الشبكة أو في غيرها بحيث يكون
سبيلاً إلى التغرير بها أو جذبها واستهوائها و إيقاعها فيما لا تحمد
عاقبته .

أما أولئك الذين يدخلون في المواقع السيئة التي ينتشر فيها الفحش والبذاءة
والانحرافات بجميع أنواعها سواء كانت تلك الانحرافات في الأفكار و المبادئ
والعقائد أو كان ذلك في السلوك و الأخلاق فإن هذا لا يجوز للإنسان أن يعرض
قلبه و سمعه وبصره لمثل هذه الأمور . يقول الله عز وجل: "" {وَلاَ تَقْفُ
مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ
كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} (36) سورة الإسراء ""
ولا يدخل في المواقع التي تذكر فيها الشبهات - التي لربما تنطلي على
الكثير- إلا طائفة قليلة من أهل الاختصاص ممن رسخت أقدامهم في العلم ,
وتمكنوا فيه وصاروا على دربة ودراية ليس في العلم فحسب بل في أصول الجدل
والرد والنقاش فقد يكون الإنسان عالماً ولكنه لا يحسن المناقشة والرد
فيكسر ويعتقد أهل الباطل أنهم قد ظهروا على الحق ويغتر بذلك من يغتر .
فالمرأة المسلمة ينبغي أن تراعي هذه الأمور فلا تدخل في المواقع التي تعلق
بسببها الشبهات في قلبها ولا تدخل أيضاً في المواقع المشينة التي يترخص
فيها بكثير من القول ويتكلم الناس فيها بما لا يليق مما يستحي العاقل منه
. هذا في الجملة . وأما المواقع الأخرى التي ليس فيها مثل هذه الأوضار
الفكرية أو السلوكية فإن المرأة أيضاً يجب أن تكون على حذر وتتوقى المواقع
التي يمكن أن تكون سبيلاً لتكوين علاقات وارتباطات مع الرجال وقد تقع في
أمور من هذا القبيل لا تخطر لها على بال ولم تحسب لها حساباً في أول الأمر
ولكنها خطوات الشيطان شيئاً فشيئاً حتى يقع ما لا يحمد عقباه


س/ هل يجوز أن تأمر الفتاة وتنهى عن المنكر لرجل وتستمر في نصحه في المواقع الشبكية ؟

الأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر واجب في كثير من الأحوال على المرأة والرجل .
ولكن المرأة تأمر النساء من جنسها وتأمر الرجال من محارمها . وأما غير
هؤلاء فينتدب لأمرهم ونهيهم الرجال , لأن المقصود من الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر هو تكثير الخير وتقليل الشر . ودخول المرأة آمرة وناهيةً
للرجال الأجانب مظنة لوقوع المنكر و الارتباط بهؤلاء الرجال بحيل لا تخفى
على العاقل فقد يظهر لها القبول والإذعان و المحبة لما تقدمه وتذكره من
النصائح ثم يبدي لها فقره الشديد إلى مثل هذه التوجيهات و لربما غرر بها
وضحك عليها بأنه يسكن في محل بعيد لا يوجد فيه من يعلمه الإسلام و لا يوجد
فيه من الكتب والمحاضرات والبرامج الدعوية وما إلى ذلك وأن هذا السبيل
الوحيد الذي أنقذه الله عز وجل به من الظلام , فتصدقه المسكينة وتتحمس
وتظن أن هذا من الرزق الذي ساقه الله إليها أن هدى الله عز وجل بها أحدا
من الخلق وقد يكون هذا الذئب المتلصص من جيرانها وفي حيها , فهو يذكر لها
أنه يعيش في جزيرة بعيدة منقطعة عن العالم وهذا شيء مشاهد وسمعته من
الكثيرين , حتى أولئك الذين يدخلون على من يستمعن المحاضرات عن طريق
البالتوك لربما يسحبها بحديث جانبي وهي جاءت لسماع المحاضرة , فيتحدث معها
أنه لم يفهم كلام الشيخ في القضية الفلانية , أو أنه بحاجة إلى أن يعرف
الإسلام وله رغبة في الدخول فيه فتتحمس المسكينة وتتراسل معه وتتواصل
بالمكاتبات و لربما بالصوت شيئاً فشيئاً ثم يخدعها بعد ذلك ويمنيها و
لربما هيأت له بعض المحاضرات وبعض الكتب و المطويات وذكر أنه سيأتي مع وفد
من الشركة بعد مدة من الزمن إلى بلادها وهو لربما يسكن في حيها في واقع
الأمر ثم تتلهف متى يأتي هذا الإنسان فتواعده في مكان ثم بعد ذلك تقع أمور
لا تحمد عقباها . هذه من خطوات الشيطان وهؤلاء لذين يستجرون النساء في
الواقع من الشياطين , بل أخبرت عن أحد هؤلاء الشياطين الذي كان يقول بكل
بجاحة لأصحابه: لو كانت أطهر من ماء السماء وهي ممن يكتب في المنتديات
فأنني استطيع أن أوقع بها وكان يراهن على هذا ويتحدى أصحابه .
س/ ما حكم المشاركة بتصغير الأسماء أو بأسماء مستعارة فيها من الميوعة و التغنج أو الوصف المرح ؟

نهى الله عز
وجل المؤمنات وأدبهن بأدب واضح " { فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ
فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا}
(32) سورة الأحزاب " .

فإذا جاءت بإسم يستميل القلوب إليها فإن ذلك الاسم لا شك أنه يؤثر في
القلوب المريضة ولهذا قال الله عز وجل : " فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي
قَلْبِهِ " وهو المرض الذي يكون بمعنى الميل المحرم إلى النساء , والطمع
إنما يكون بالشيء المرجو الذي يأمل الإنسان حصوله عن قريب خلاف الأماني
فإنها تكون من باب التعلق بأمور بعيدة المنال أو محالة . فهذا الإنسان
حينما يرى هذه المرأة تظهر بإسم فيه شيء من الغنج أو الضعف والرخاوة فإنه
يطمع فيها وفي الإيقاع بها فيبدأ بسعي حثيث من أجل التوصل إلى هذا المطلوب
كما هو مشاهد .



س/ هناك خيار في المنتديات يشترط على الداخل تحديدا نوع الجنس ذكراً كان أو أنثى فما رأيكم ؟

لا
حاجة لمثل هذا التحديد لأن ذلك يؤدي إلى مفسدة وهو الميل الذي أشرنا إليه
سابقاً والله عز وجل قد جعل في قلوب الرجال ميلاً طبيعياً إلى النساء ,
وهذا الميل يحتاج إلى مجاهدة ومدافعة فيلتزم الإنسان حدود الله عز وجل .
فإذا سلك الإنسان خطوات الشيطان وعرف أن هذه التي تكتب هي امرأة فإن ذلك
يغريه بمواصلتها ومحادثتها ويساعده على ذلك ما يجده من ميل طبيعي في قلبه
.

والنساء كما هو معلوم قد جعلهن الله عز وجل محلاً لوطر الرجل وشهوته ,
فقلبه ينجذب إليهن انجذاباً ظاهراً و لا علاج لهذا و لا دواء إلا
بالمباعدة عن سبل الشر وطرائق الشيطان , بل أن هؤلاء النساء لربما رمزت
لإسمها بحرف لا تميز فيه هل هي رجل أو امرأة بل لربما كتبت بإسم رجل ومن
كان له فطنة فإنه يميز أسلوب المرأة من أسلوب الرجل فيقصدها بكثير من
التأييد الذي يستدرجها به ربما بشيء من الإطراء والثناء والغانيات يعجبهن
الثناء



س/
ما حكم استخدام الرموز التعبيرية وهي صور مصغرة تعبر عن مشاعر الشخص
وتختصر الكلمات بتعبير رمزي لها سواء بين الرجل و المرأة أو بين المرأة
والمرأة والرجال يقرأون الردود ؟

هذه
الصور هي أكثر تعبيراً من الكلمات فالصورة تؤثر وتعبر بما لا تعبر به
الألفاظ فهي أبلغ , أضف إلى ذلك أنه لربما يكون في بعض هذه الصور ما يشين
و ما يكون منافياً للحياء و ما ينبغي من الآداب ، أضف إلى ذلك أن هذه
التصاوير لا تجوز سواء صورها الإنسان وشكلها بنفسه أو أخذها جاهزة ووضعها
في محل فإنه يكون في منزلة من صورها


ما حكم استخدام الابتسامات بين الرجال والنساء في ساحات الحوار على الإنترنت؟

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد،،

فنصيحتي للإخوة والأخوات إن كان بينهم حاجة إلى التواصل والتراسل لقيامهم
على مشروع دعوي مشترك أن يحرصوا على انتقاء الكلمات التي لاتثير العواطف،
وكذا الابتسامات المصورة ينبغي تجنبها لئلا تشير إلى معنى غير مقصود، وهذا
لايعني الجفاء والقسوة في العبارات، بل الاعتدال والاتزان بين حسن الخطاب
ونقاء الألفاظ وبين الجدية والرصانة فإن ذلك أقرب إلى آداب الإسلام وأدنى
إلى سد مداخل الشيطان، ومعلوم أن أكثر مداخله من هذا الباب.
نسأل الله أن يوفقنا وإياكم لما يحب ويرضى ويزيدكم مما آتاكم من فضله في التوفيق للقيام بالدعوة وتعليم الخير وإصلاح الناس
والله أعلم





ا
avatar
أسد الاسلام
المدير العام
المدير العام

الجنسية :
عدد المساهمات : 291
النقاط : 1000004895
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 29
الموقع : منتدي الشباب الواعي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shababwaei.a7larab.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم محادثة الجنسين فى النت

مُساهمة من طرف عهد بالتحرير في الخميس مايو 20, 2010 3:15 pm

بارك الله فيك اخي
avatar
عهد بالتحرير
شاب تحت التمرين
شاب تحت التمرين

الجنسية :
عدد المساهمات : 8
النقاط : 3061
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم محادثة الجنسين فى النت

مُساهمة من طرف elmasry في الأحد مايو 23, 2010 12:37 pm

جزاكم الله خيراً
avatar
elmasry
شاب متحرك
شاب متحرك

الجنسية :
عدد المساهمات : 89
النقاط : 3320
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 28
الموقع : الشباب الواعي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shababwaei.a7larab.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى