منتدي الشباب الواعي
اهلا بالزائر الكريم في احلي منتدي منتدي الشباب الواعي
من قول الله تعالي " وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ "
رجاء من احبائنا الزوار التسجيل والعون علي الطاعة وتقديم الخير بما ينفع شبابنا واخواننا في هذا الزمن العصيب
وجزاكم الله خيرا
ادارة المنتدي

نواب الإخوان يرفضون تفويض الرئيس في صفقات الأسلحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نواب الإخوان يرفضون تفويض الرئيس في صفقات الأسلحة

مُساهمة من طرف أسد الاسلام في الثلاثاء أبريل 06, 2010 6:47 am

اتهم نواب الإخوان وعدد من نواب المعارضة مجلسَ الشعب بالتخلي عن وظيفته الأساسية في مراقبة الحكومة، وشكَّكوا في دستورية القانون الذي وافق عليه مجلس الشعب اليوم- بأغلبية 314 نائبًا- بتفويض رئيس الجمهورية في إصدار قرارات لها قوة القانون في مجال الإنتاج الحربي.

وقالت الحكومة- على لسان اللدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية- إن استمرار العمل بهذا القانون طوال الفترة من عام 1974م وحتى الآن؛ يرجع إلى استمرار ذات المبرِّرات التي دعت إلى إصداره، وهي الحاجة إلى الحفاظ على مهمة القوات المسلَّحة على حماية البلاد وسلامة أراضيها وأمنها.

وأضاف شهاب أنه لما كان من المتوقَّع استمرار الأوضاع السياسية المتوترة على مدار السنوات القادمة، وهو ما يحتاج إلى اتخاذ قرارات على وجه السرعة في مجال تطوير قدرات القوات المسلحة.

وقد بدأت الجلسة عندما طلب النائب الإخواني أحمد أبو بركة وقف المناقشة حول التفويض بموجب المادة 279 من الدستور، واعتبر أبو بركة أن التفويض يخالف المادتين 108 و151 من الدستور.

وأضاف أن طبيعة التفويض توجب أن تمارس السلطة التشريعية (مجلس الشعب) رقابتها على التفويض بموجب المادة 108، وقال: "ولكن الحال أن ما درج عليه مجلس الشعب منذ صدور قرارات التفويض منذ عام 1974م وحتى 2007م كان مناقضًا لطبيعة التفويض.


د. أحمد أبو بركة

واعتبر أبو بركة أن التفويض يخالف أيضًا المادة 151 من الدستور، التي تتطلَّب ضرورة تصديق مجلس الشعب على قرارات التفويض.

وقال النائب الإخواني محمد البلتاجي: إن المادة 108 من الدستور تتطلَّب حقوقًا وواجباتٍ، وإن هذه الحقوق تشمل حق رئيس الجمهورية في الحصول على التفويض، ولكن من واجب مجلس الشعب الرقابة على قرارات التفويض التي يصدرها.

وقال البلتاجي في الحقيقة إن هذه القرارات منذ 1974م لم تُعرَض؛ لا على هذا البرلمان ولا على البرلمانات السابقة ولمدة 36 عامًا؛ بما يخالف مفهوم المدة المحددة.

وتوجَّه البلتاجي بسؤال إلى الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب قائلاً: "هل جرت مناقشة في البرلمان منذ عام 1974م لقرارات التفويض السابقة؟! الإجابة: لا.. السؤال مرةً أخرى: متى يناقش البرلمان هذه القرارات؟!".

وهنا تدخل الدكتور زكريا عزمي- في أول عودة له بعد مرافقته للرئيس مبارك في رحلة العلاج- قائلاً: "بلاش نغالط، ولا بد أن نقرأ الدستور "مظبوط"؛ فالتفويض مستمر منذ 1974م وحتى الآن، وما زال مستمرًّا، ويوم أن ينتهي التفويض سوف تأتي كل القرارت التي أصدرها الرئيس إلى المجلس لمراجعتها"

وأعلن الدكتور فتحي سرور رفض طلب أحمد أبو بركة ووقف المناقشة بعد رفض الأغلبية.
واعترض النائب محمد عبد العزيز شعبان "ممثل حزب التجمع" الوحيد على التفويض، واعتبره إهدارًا للسلطة الرقابية لمجلس الشعب.

وتحدث محمود أباظة (رئيس حزب الوفد) قائلاً إن استمرار التفويض لمدة 36 عامًا متواصلةً يعدُّ من الناحية العملية إهدارًا وسلبًا لاختصاص أصيل لمجلس الشعب، وطالب بأن تكون هناك آلية لمناقشة التفويض في مجلس الشعب تجمع بين السرية والسرعة في الوقت نفسه، وأن تكون هذه الآلية لجنة فرعية تابعة للجنة الدفاع والأمن القومي.

وردَّ الدكتور مفيد شهاب قائلاً: إنه من الناحية القانونية فإن التفويض يتحدث عن مدة محددة، وعكسها هو المدة المفتوحة، مضيفًا: "لو جاءت الحكومة وطلبت التفويض لمدة مفتوحة يبقى ده فيه مخالفة للدستور، وليس معنى المدة المحددة أنها لا تمتد بل تمتد ولكن ليست مدة مفتوحة، فأسباب مد التفويض ما زالت قائمة منذ 1974م، وعند نهاية التفويض سوف نقوم- كما قال الدكتور زكريا عزمي- بعرض كل القرارت التي اتخذها رئيس الجمهورية على مجلس الشعب".

صبحي صالح
وتحدث النائب صبحي صالح؛ فاعتبر أن التفويض حالةٌ نموذجيةٌ لتعطيل نص دستوري، وكل ما قيل عنه كان مجرد كلام مرسل ليس في محلِّه.

وقال اللواء ممدوح شاهين (من القوات المسلحة ووزارة الدفاع): إن التفويض صدر منذ مايو 1967م، وكان تفويضًا شاملاً، ولكن منذ 1974م أصبح مقصورًا فقط على الإنتاج الحربي.

ورفض أحمد عز أمين التنظيم بالحزب اللوطني عرض القرارات على لجنة فرعية، وقال: "فين السرية؟!!"، وتساءل مرةً أخرى: "هل احنا عاوزين سرية ونستمر في تقوية الجيش المصري ونتفادى القيود التي تقع عليه من بعض الموردين؟

أسد الاسلام
المدير العام
المدير العام

الجنسية :
عدد المساهمات : 291
النقاط : 1000004324
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 27
الموقع : منتدي الشباب الواعي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shababwaei.a7larab.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نواب الإخوان يرفضون تفويض الرئيس في صفقات الأسلحة

مُساهمة من طرف elmasry في الإثنين أبريل 12, 2010 10:52 am

والله عندهم حق

elmasry
شاب متحرك
شاب متحرك

الجنسية :
عدد المساهمات : 89
النقاط : 2749
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 26
الموقع : الشباب الواعي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shababwaei.a7larab.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى